THIS SITE USES COOKIES

This website uses first and third party cookies (and equivalent technologies) to improve your experience on our site. Necessary cookies ensure that this site functions properly. We also use cookies to analyze how our site performs, understand your preferences and deliver tailored commercial content on this and other sites. For more information about which cookies we use, the information collected and SABIC’s purposes, please see our Cookie Notice. By clicking ‘Accept Cookies’ you agree to the use of such cookies. Alternatively you can manage which cookies are placed on your device by selecting

Manage Cookies


إجراءات تقديم الشكاوى

الهدف:

تعمل الشركة على الالتزام بالنزاهة والأمانة والقيم الأخلاقية والقوانين في كافة تعاملاتها مع أصحاب المصالح، لذا فقد قامت الشركة باعتماد اجراءات تقديم الشكاوى والإبلاغ عن الممارسات المخالفة والتي تضمن حرية الإبلاغ عن أية مخالفات أو ممارسات غير قانونية أو غير أخلاقية وذلك من خلال قناة اتصال مباشرة مع مجلس الإدارة وبما يضمن توفير الحماية الكافية للمبلغ.

النطاق:

تنطبق هذه السياسة على جميع أصحاب المصالح – لشركة سافكو – من العاملين، والدائنين، والعملاء، والموردين، والمجتمع، والمساهمين، وتشمل، على سبيل المثال لا الحصر، على القضايا التالية:

  1. أي ما يصدر من تصرفات أو ممارسات تخالف الأنظمة واللوائح والقواعد والسياسات المرعية أو تثير الريبة في القوائم المالية أو أنظمة الرقابة الداخلية.
  2. إساءة استخدام ممتلكات الشركة أو أصولها أو مواردها.
  3. السرقة أو الغش والتدليس والتزوير والرشوة.
  4. تعارض المصالح.
  5. استخدام المعلومات والبيانات الشخصية أو الإفصاح عنها من قبل غير المصرح لهم بذلك
  6. تعريض سجلات الشركة لما من شأنه التأثير على صحتها ودقتها.
  7. أي ما يؤثر سلباً على سمعة الشركة.
  8. سوء استخدام الصلاحيات.
  9. تهديد صحة العاملين بالشركة.

مسؤولية التحقيق في البلاغات:

بناءً على الاتفاقية القانونية المبرمة بين سافكو وسابك، فإن البلاغات التي ترد من جميع قنوات الإبلاغ توجه إلى إدارة الامتثال في سابك والتي تتولى تقييم تلك البلاغات وتتواصل مع الإدارة التنفيذية في سافكو للحصول على المعلومات المطلوبة للتقييم أو التحقيق في البلاغات. وعلى ضوء ذلك، تقوم ادار الامتثال في سابك بإبلاغ لجنة المراجعة في سافكو بالبلاغات الصحيحة المنطوية على مخالفات، كما تقوم بتمكين مدير المراجعة الداخلية في سافكو من الاطلاع على البلاغات غير الصحيحة لكي تقوم إدارة المراجعة الداخلية بالتحقق منها وافادة لجنة المراجعة بشأنها. تجدر الإشارة إلى أنه إلى جانب إدارة الامتثال في سابك والتي تتولى إدارة التحقيق في البلاغات المقدمة، قد يشارك في التحقيق فريق من الادارات ذات العلاقة في الشركة كالشؤون القانونية، والموارد البشرية، والمراجعة الداخلية.

سرية البلاغ:

تتم المحافظة على سرية إجراءات الإبلاغ من خلال التالي:

  1. تخصيص بريد إلكتروني لتلقي الشكاوى أو البلاغات.
  2. تكليف ادارة الامتثال بسابك - بناءً على عقد مع سافكو - بتلقي جميع شكاوى وبلاغات أصحاب المصالح التي ترد من مختلف قنوات الإبلاغ والتعامل معها واشعار لجنة المراجعة ومدير المراجعة الداخلية بالشركة.

اجراءات الإبلاغ:

يمكن تقديم البلاغ عن طريق البريد الالكتروني Integrity@sabic.com أو من خلال الرابط

https://speakup.sabic.com

ولمساعدة الشركة على اتمام عملية التحقيق، يجب على المبلغ أن يقدم أكبر قدر ممكن من المعلومات والرد على الاستفسارات وطلبات المعلومات الإضافية التي قد تظهر أثناء عملية التحقيق، ومن أمثلة المعلومات المطلوبة:

  1. معلومات عن الطبيعة المحددة للحادثة التي تمثل موضوع الادعاء.
  2. أسماء المتورطين في الاحداث.
  3. أسماء الشهود على الاحداث.
  4. مكان وزمان وقوع الأحداث.
  5. معلومات الاتصال بالمبلغ اذا كان يشعر بالارتياح.

حماية مقدم البلاغ:

لا تسمح الشركة أن يكون المبلغ معرضاً لخطر فقدان عمله أو تعرضه لأي شكل من أشكال المضايقات أو الانتقام وسيتم التعامل بجدية مع أي محاولات من هذا النوع كما سيتم التحقيق في ذلك واتخاذ الاجراءات الضرورية التي قد تصل إلى إنهاء الخدمة بحق أي شخص يثبت تورطه في عمل انتقامي ضد من يقوم بالإبلاغ بحسن نية عن انتهاكات فعلية أو محتملة أو ممارسات خاطئة بالشركة.

وبالرغم من ذلك، فإن شركة سافكو تتيح امكانية الابلاغ عن الانتهاكات دون الكشف عن هوية المبلغ إلا أن عدم الكشف عن هوية المبلغ سيجعل من الصعب على الشركة حماية المبلغ من أي ردود فعل قد يتعرض لها دون علم الشركة، ولهذا فإن الشركة تحث على الكشف عن هوية المبلغ أثناء تقديم البلاغ وتتعامل مع البلاغات بسرية تام.

البلاغات الكيدية:

إن شركة سافكو لا تقبل أن يتم تقديم بلاغات كيدية، وفي حالة ثبت - بعد اجراء التحقيقات - أن البلاغ كيدي فيحق للشركة تطبيق الاجراءات الجزائية في حق مقدم البلاغ الكيدي. يقصد بالبلاغ الكيدي البلاغ الذي ينطوي على الإضرار المادي أو المعنوي بالغير، أو المطالبة بأمر لاحق للمدعي فيه، أو السعي لتعطيل حق مشروع للآخرين، أو تشويه السمعة.

متابعة البلاغات:

إن الهدف من الإبلاغ هو تمكين الشركة من التحقيق في الانتهاكات والممارسات الخاطئة واتخاذ الاجراءات المناسبة حيالها وتحرص الشركة قدر الامكان على ابقاء مقدم البلاغ على علم بما تم التوصل اليه إلا أنه لا يمكن أن تبلغ الشركة مقدم البلاغ بالإجراء المتخذ بشكل محدد لأن ذلك قد يكون فيه انتهاك لالتزام الشركة بالسرية تجاه شخص آخر، وبالتالي فإن المتابعة التي تجريها الشركة قد لا تكون واضحة بالنسبة للشخص مقدم البلاغ.